الطلاب

ضوابط وإجراءات تقييم الفصل الدراسي الثاني بالجامعة 2020

القواعد المقترحة لتطبیق قرار المجلس الأعلى للجامعات
بجلسته المنعقدة بتاریخ ۱۸ أبریل ۲۰۲۰ والخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 /2020
، واجتماع مجلس عمداء كلیات ومعاھد الطارئ بجلسته المنعقدة بتاریخ 21/4/2020
أولا: تعمیم قواعد وقرارات المجلس الأعلى للجامعات في ھذا الشأن للتطبیق "مرفق رقم ۱
ثانیا: الجدول الزمني المقترح لتنفیذ القرارات:

م الموعد الإجراء
1 الخمیس ۷ مایو ۲۰۲۰ إعلان الموضوعات الخاصة بكل مقرر والنموذج الاسترشادي
للأبحاث ونموذج التقییم.
2 الأحد ۳۱ مایو ۲۰۲۰
إلي الأحد ۲۱ یونیو ۲۰۲۰
بدء استلام الأبحاث من الطلاب.
3 الإثنین ۲۲ یونیو ۲۰۲۰
إلى الخمیس ۱٦ یولیو ۲۰۲۰
تقییم الأبحاث واعتمادھا من أستاذ المقرر وتسلیمھا للكنترول
4 الإثنین ۲۲ یونیو ۲۰۲۰ بدء أعمال الكنترولات لرصد درجات الفصل الدراسي الاول
بتطبیق الرأفة – والفصل الدراسي الثانى بتقدیر (ناجح/راسب)
5 السبت ۲٥ یولیو ۲۰۲۰
إلي الخمیس ۳۰ یولیو ۲۰۲۰
إعلان النتائج – وإعلام الطلاب الذین لم یجتازوا
6 السبت ۱ أغسطس ۲۰۲۰
إلي الخمیس ٦ أغسطس ۲۰۲۰
الفرصة الثانیة للطلاب الذین لم یجتازوا لتقدیم الأبحاث
7 السبت ۸ أغسطس ۲۰۲۰
إلي الخمیس ۱۳ أغسطس ۲۰۲۰
تقییم الأبحاث (لطلاب الفرصة الثانیة)
8 السبت ۸ أغسطس ۲۰۲۰
إلي الخمیس ۲۰ أغسطس ۲۰۲۰
أعمال الكنترولات وإعلان النتائج (لطلاب الفرصة الثانیة)

** ملاحظة: یتم تعدیل الجدول المقترح وفقا لما تراه كل كلیة.

تقدیم الأبحاث
  1. تحدید الموضوعات البحثیة مسئولیة مجلس القسم العلمي المختص بالتعاون مع أستاذ المادة طبقا للمواعید المحددة بالجدول السابق وتحت إشراف أ.د/ وكیل الكلیة لشئون التعلیم والطلاب.
  2. یقدم البحث فردي أو في مجموعات من ( 1-5 ) طلاب بحد أقصي.
  3. تحدد كل كلیة طرق توزیع موضوعات الأبحاث علي طلابھا.
  4. تكون مسئولیة رئیس كنترول الفرقة المعنیة حصر جمیع الابحاث المرسلة ومطابقتھا بقوائم الطلاب الموجودة بشئون الطلاب للتحدید الطلاب الذین لم یسلموا الابحاث واخطار وكیل الكلیة لشئون التعلیم والطلاب.
  5. تكون مسئولیة وكیل الكلیة لشئون التعلیم والطلاب التواصل مع الطلاب الذین لم یسلموا الأبحاث واعلان قوائم باسمائھم رسمیا على الموقع الرسمي للكلیة ومنصة الجامعة.
  6. لن یلتفت إلى المقالات البحثیة التى اختارھا الطالب أو المجموعة من خارج الموضوعات التى حددھا أستاذ المقرر وأعلنتھا الكلیة.
  7. یلتزم الطلاب بشروط كتابة البحث المعلنة والنموذج المعد للبحث "مرفق رقم ۲
  8. یمكن للطالب الاستعانة بالمنصة الالكترونیة للجامعة وبنك المعرفة المصري والمواقع العلمیة المختصة والكتب والمراجع للوقوف على المادة العلمیة التي سیعتمد علیھا في إجراء بحثه
  9. یتعرف الطالب على كافة خطوات كتابة البحث من خلال إرشادات الطلاب المعلنة على الموقع الالكتروني للجامعة/ الكلیة.
استلام الأبحاث المعدة
  1. یرفع الطالب أبحاثه على المنصة الالكترونیة للجامعة فى صورة ملف PDF او بالطريقة التى يحددها  مجلس القسم العلمي بالتعاون مع أستاذ المادة في المواعید المقررة وبإشراف أ.د/وكیل الكلیة لشئون التعلیم والطلاب أو لما یقره مجلس الكلیة
  2. یسلم الطالب نسخة ورقیة من البحث ممھورة بتوقیعه على الغلاف بالبرید لحین انتھاء الحظر طبقا للقواعد التي تعلنھا كل كلیة.
  3. فى كلا الحالتین یتم تسلیم الأبحاث وفقا للجداول المقدمة من كل كلیة بعد اعتمادھا من مجلس الكلیة خلال الفترة الزمنیة المخصصة لذلك ویراعى فیھا تخصیص أیام للمتخلفین.
تقییم الأبحاث المقدمة
  1. یتم تقییم الأبحاث بحسب ما یقرره مجلس القسم العلمي بالتعاون مع أستاذ المادة طبقا للنموذج المعد "مرفق رقم ۳" في المواعید المقررة ووفقا للقواعد التي یحددھا مجلس الكلیة.
  2. علي القسم العلمي/ أستاذ المادة تسلیم استمارات تقییم الطلاب (ناجح/راسب) ومرفق بھا الأبحاث المقیمة إلي الكنترول المختص.
  3. یحتفظ الكنترول المختص بنسخة ورقیة من الأبحاث المقدمة لكل مقرر.
حالات رسوب الطالب في البحث – والمساءلة القانونیة
  1. الحالات التي یسجل فیھا الطالب راسبا ھي:
    - عدم استیفاء البحث جمیع الشروط الواردة فى النموذج المعد للبحث.
  2. الحالات التى یتعرض الطالب فیھا للمساءلة القانونیة ( التحقیق ):
    - ثبوت تطابق البحث مع بحث لطالب اخر بنسبة كبیرة.
    - الأبحاث المنقولة من الانترنت.
دور مجلس الكلیة
  1. اعتماد لجان المصححین لتقییم مشروعات الطلاب بما یضمن تحقیق الشفافیة والموضوعیة للطلاب، ویقومون باعتماد نتائج المقرر والذي یوضح أن الطالب (ناجح/ أو راسب وسبب الرسوب)
  2. اعتماد تشكیل الكنترولات لممارسة أعمالھا ورصد درجات الطلاب عن الفصلین الدراسین وفق قرارات المجلس الاعلى للجامعات فى ھذا الشأن وإعلان النتائج.
  3. تشكیل لجان ممتحنین بقرار مجلس الكلیة لمراجعة تقییم أبحاث الطلاب الذین لم یجتازوا للمرة الثانیة إذا وجد مجلس الكلیة ضرورة لذلك وفقا لقانون تنظیم الجامعات.
  4. اعتماد النموذج الأمثل كمكمل للتدریب العملي – المیداني – الصیفي.
  5. إعلان جدول تلقى الأبحاث الكترونیا وورقیا للطلاب.
  6. یتم على مستوى كل كلیة تحدید الحد الأدنى والحد الأقصى لعدد الموضوعات التى سیعد الطلاب الأبحاث بھا على أن تشمل موضوعات احتیاطیة للطلاب الفرصة الثانیة.
  7. یتم تحدید الموضوعات المطروحة للبحث على مستوى كل مادة من المقررات العامة التى لا تتبع قسم علمي بعینھ مع وكیل الكلیة لشئون التعلیم والطلاب أو عمید الكلیة.
  8. تتولى الكلیة اجراء امتحانات الفرقة النھائیة ومقررات التخلفات ومناقشة مشروعات التخرج وفق القواعد والاجراءات المتبعة فى ھذا وتتولي إعداد جداول الامتحانات الخاصة بذلك واعلانھا للطلاب، مع أھمیة تطبیق معاییر الصحة والسلامة (التعقیم والتھویة وبعد المسافات ما لا یقل عن ۲ م) بین كل طالب والاخر.
دور القسم العلمي
  1. یتم على مستوى كل قسم علمي تحدید الموضوعات المطروحة للبحث على مستوى كل مادة بناء توصیف المقرر. ویقر أساتذة المقرر مع رئیس القسم مناسبة موضوعات الابحاث لمستوى الطلاب وما تلقوه من الدراسة خلال ھذا الفصل الدراسي. كما یحدد أستاذ المقرر لغة البحث وفق لغة تدریس المقرر ولائحة الكلیة.
  2. یحدد مجلس القسم العلمي بالتعاون مع أستاذ المادة في المواعید المقررة وبإشراف أ.د/وكیل الكلیة لشئون التعلیم والطلاب أو لما یقره مجلس الكلیة كیفیة تسلیم الطالب لبحثه.
  3. یقرر مجلس القسم العلمي طریقة تقییم الأبحاث بحسب بالتعاون مع أستاذ المادة طبقا للنموذج المعد "مرفق رقم ۳" في المواعید المقررة ووفقا للقواعد الذي یحددھا مجلس الكلیة.
دور أعضاء ھیئة التدریس لحین الانتھاء من التدریس فى ۳۰ ابریل ۲۰۲۰
  1. مساعدة الطلاب وتدریبھم على كیفیة البحث في بنك المعرفة وقواعد البیانات العلمیة والمواقع الرسمیة لمصادر التعلم مثل مكتبة الاسكندریة وغیرھا للحصول على مصادر للبحث.
  2. تدریب الطلاب علي استخدام برامج كشف الإقتباس Plagiarism الذي سیتم تقییم الابحاث بناء علیه من البرامج المتاحة على شبكة الانترنت في حالة كتابة الأبحاث باللغة الإنجلیزیة.
  3. مراجعة المقررات مع طلاب الفرقة النھائیة وتدریبھم على نمط الاسئلة أون لاین لحین تحدید موعد الامتحان النھائي وانتھاء مدة وقف الدراسة.
  4. یحظر على أعضاء ھیئة التدریس أو الھیئة المعاونة مساعدة الطالب فى كتابة البحث كلھ أو أي جزء منه وإلا سیتعرض الى المساءلة القانونیة بنفس تھمة مساعدة الغش أو تسریب الامتحان.
بالنسبة للطلاب الوافدین فى سنوات النقل
  1. یتم تطبیق نفس الشروط الخاصة بالطلاب المصریین فى سنوات النقل بشأن البحث ومواصفاتھ.
  2. یتم تقدیم البحث عبر المنصة الالكترونیة للجامعة أو بالطریقة التي یحددھا مجلس القسم العلمي بالتعاون مع أستاذ المادة في المواعید المقررة وبإشراف أ.د/وكیل الكلیة لشئون التعلیم والطلاب أو لما یقره مجلس الكلیة.
  3. تؤجل امتحان المقررات العملیة أو متطلبات التخرج العملیة أو التدریب المیداني / العملي/ الصیفي لما بعد انتھاء مدة وقف الدراسة أو بدایة العام الدراسي الثاني وفقا للظروف المتاحة لسفرھم وقدومھم الى مصر.
ملاحظات أخري
  1. تطبق درجات الرأفة على مقررات الفصل الدراسي الأول 2019/2020 وتطبق بصورة معتادة على طلاب الفرق النھائیة.
  2. تطبق لجان الكنترول القواعد الخاصة بلجان الرأفة على نتائج الفصل الدراسي الأول وفقا للقواعد التى تم اقرارھا فى مجلس الجامعة على أن یتم مراعاة النسب المئویة الخاصة بذلك أى تطبق بنسبة إجمالي درجات الفصل الدراسي الأول فقط.
  3. یتم تنسیق الطلاب بالأقسام والشعب طبقا لمجموع درجاتھم في الفصل الدراسي الأول وطبقا للقواعد واللوائح الخاصة بالبرامج الدراسیة مع الأخذ في الاعتبار نتیجة الفصل الدراسي الثاني من حیث النجاح أوالرسوب.
  4. یتم تطبیق كافة الضوابط والإجراءات السابقةعلي الطلاب الذین ما زالوا في نظام التعلیم المفتوح مع عدم مخالفة اللائحة الخاصة بالتعلیم المفتوح.
المرفقات
  1. ارشادات كتابة الأبحاث
  2. إستمارة تقييم الابحاث
  3. نموذج بحث فصل دراسي ثاني عربي
  4. نموذج بحث فصل دراسي ثاني انجليزي
  5. قواعد تطبيق قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسة 18/4/2020 والخاصة بإمتحانات الفصل الدراسى الثانى